مدرسة النور
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..
وبانتظار مشاركاتـك وابداعاتـك ..
ســعداء بتـواجـدك معانا .. وحيـاك الله

مدير المنتدا /عبدالرحمن السميني
مدرسة النور
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..
وبانتظار مشاركاتـك وابداعاتـك ..
ســعداء بتـواجـدك معانا .. وحيـاك الله

مدير المنتدا /عبدالرحمن السميني
مدرسة النور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة النور

مدرسة النور ( نـــــور حياتك)
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  موقع قرآن ربي
أذكاء ولاكن I_icon_minitimeالسبت مايو 07, 2011 1:01 pm من طرف Admin

» المسجد الإكتروني
أذكاء ولاكن I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 03, 2011 10:26 pm من طرف عثمان

» موقع الإعجاز القرآن الكريم
أذكاء ولاكن I_icon_minitimeالسبت أبريل 30, 2011 9:17 am من طرف Admin

» حقائق علمية في القرآن الكريم
أذكاء ولاكن I_icon_minitimeالسبت أبريل 30, 2011 9:14 am من طرف Admin

» حقائق علمية مدهشة
أذكاء ولاكن I_icon_minitimeالأحد أبريل 24, 2011 9:37 am من طرف Admin

» معلوات وحقائق علمية غريبة
أذكاء ولاكن I_icon_minitimeالأحد أبريل 24, 2011 9:37 am من طرف Admin

» حقائق عن الفضاء
أذكاء ولاكن I_icon_minitimeالأحد أبريل 24, 2011 9:35 am من طرف Admin

» حقائق عن الأطفال
أذكاء ولاكن I_icon_minitimeالأحد أبريل 24, 2011 9:32 am من طرف Admin

» رائحة المطر
أذكاء ولاكن I_icon_minitimeالأحد أبريل 24, 2011 9:30 am من طرف Admin

مرحبا
أخي: اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء المنتدى أهــلا بك .
اعلان
تحت شعار جدد صيفك يقيم مركز النور لتعليم القرآن الكريم في صنعاء شارع عمران الدوره الصيفيه لتعليم القرآن الكريم شروط الأتحاق: الأتزام بللوأح المركز دفع رسوم الدوره 500ريال
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 15 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سمين فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 130 مساهمة في هذا المنتدى في 116 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
أذكاء ولاكن I_vote_rcapأذكاء ولاكن I_voting_barأذكاء ولاكن I_vote_lcap 
عثمان
أذكاء ولاكن I_vote_rcapأذكاء ولاكن I_voting_barأذكاء ولاكن I_vote_lcap 
محمد الورد
أذكاء ولاكن I_vote_rcapأذكاء ولاكن I_voting_barأذكاء ولاكن I_vote_lcap 
amar
أذكاء ولاكن I_vote_rcapأذكاء ولاكن I_voting_barأذكاء ولاكن I_vote_lcap 
محمد
أذكاء ولاكن I_vote_rcapأذكاء ولاكن I_voting_barأذكاء ولاكن I_vote_lcap 
يحيى
أذكاء ولاكن I_vote_rcapأذكاء ولاكن I_voting_barأذكاء ولاكن I_vote_lcap 
ياسين
أذكاء ولاكن I_vote_rcapأذكاء ولاكن I_voting_barأذكاء ولاكن I_vote_lcap 
عمر
أذكاء ولاكن I_vote_rcapأذكاء ولاكن I_voting_barأذكاء ولاكن I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 14 بتاريخ الجمعة نوفمبر 22, 2024 1:00 am
اعلان
تحت شعار جدد صيفك يقيم مركز النور لتعليم القرآن الكريم في صنعاء شارع عمران الدوره الصيفيه لتعليم القرآن الكريم شروط الأتحاق: الأتزام بللوأح المركز دفع رسوم الدوره 500ريال
اعلان
تحت شعار جدد صيفك يقيم مركز النور لتعليم القرآن الكريم في صنعاء شارع عمران الدوره الصيفيه لتعليم القرآن الكريم شروط الأتحاق: الأتزام بللوأح المركز دفع رسوم الدوره 500ريال
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية

 

 أذكاء ولاكن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 98
الجمالية : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2011

بطاقة الشخصية
كيف:

أذكاء ولاكن Empty
مُساهمةموضوع: أذكاء ولاكن   أذكاء ولاكن I_icon_minitimeالأحد مارس 27, 2011 5:59 am

أذكياء و لكن ..

الدكتور أحمد شراب
أخصائي الأطفال والعلوم الوراثية
المملكة العربية السعودية - جدة

قال لي أحد الأصدقاء مرة و أنا أساله عن حال شَعره الذي أصبح شبه غائب عن الأحداث في فروة رأسه .. قال ساخراً : إما الشعر .. و إما الذكاء ! (مع إجلالي و تقديري لكل من يشكون من ارتفاع منسوب الشعر و ارتفاع منسوب الذكاء في الوقت نفسه) ، و على الرغم من أنه قالها دون أن يلقي لها بالاً إلا أنني أعتقد أن ثمة مغزى يمكن أن أستشفه من وراء حديثه ، و هو في جزء منه ذو دلالة منطقية معروفة لدى الجميع .. فكل ميزة تحصل عليها في هذه الحياة لا بد أن تدفع في مقابلها ضريبة ما . إن الذكاء هو أحد المهارات العقلية و الدماغية العليا في آن معاً ، و قد ميزت بين الصفتين العقلية و الدماغية بسبب أن الذكاء هو ملكة من الملكات عند البشر ، و غير البشر كذلك ، ممن ليس لهم عقول تعي ، من الحيوانات ..! بل إن بعض الأشجار و النباتات تملك حداً معيناً من الذكاء ، فما بالك بالإنسان الذي مهما بلغت درجة تخلفه العقلي في بعض الأمراض مثل المنغوليا ، فإنه من الممكن أن يتمتع بمعدل ذكاء يصل في بعض الأحيان إلى 40-71 (IQ = 40-71) ، و هذا يعني أن الطفل المنغولي في هذه الحالة يمكن أن يكون أذكى من نسبة من الأطفال في مثل سنه في المجتمع . و ربما يكون الإنسان ، في رأي بعض العلماء ، قد دَفع نتيجة لذكائه الدماغي و تطوره العقلي الكثير من الضرائب خلال فترة مكوثه النهائية في الأرض منذ حوالي 15 ألف عام ماضية ، من بينها أنه تخلى عن القوة العضلية الكبيرة التي تتمتع بها الكثير من المخلوقات ، فالإنسان بحد ذاته مخلوق ضعيف و ضئيل قياساً بمن استعمر الأرض في الأزمان السحيقة و للكثير من المخلوقات في الزمن الحالي ، و ربما اضطر للتخلي عن السرعة الهائلة في الركض فيما لو كان يمشي على أربع ، فتحمل مشاكل آلام الظهر التي نجمت عن امتشاق قامته و وقوفه بالشكل الذي يميزه عن سائر المخلوقات ، و ربما تخلى عن الطيران إذ زاد حجم مخه كثيراً قياساً بحجم المخيخ على عكس ما هو حاصل مع الكائنات التي تطير ، و ربما تخلى عن التمائل بين نصفي كرتيه المخيتين إذ نشأ في أحدهما مركز الكلام .. الأمر الذي ألغى هذا التمائل و جعل من أحد النصفين مسؤولاً عن الحساب و المنطق .. و هو النصف الذي يوجد فيه مركز الكلام عادة ، و الآخر مسؤولاً عن الإبداع و الخيال و الفنون و الملكات الأخرى . قلت لصديقي : إذا كنت تستأنس في نفسك كل هذا الذكاء قياساً بما لا أرى على رأسك من شعر .. فلماذا لا تنتسب إلى نادي مينسا الدولي للعباقرة ؟ فهذا النادي يضم الأشخاص الهائلي الذكاء و المفرطي العبقرية ، أي زملاءك و نظراءك ، و من جميع أنحاء العالم . فقال لي : لا أريد أن أعير عقلي أياًَ من الاهتمامات التي يمكن أن تشغل فيه حيزاً غير مفيد أو حتى مضر ! فالعقل مثل دلو ماء.. إما أن تملأه بالماء العذب النقي الطاهر ، أو بالماء العكر الآسن .. و كما هو واضح .. لا يمكن لكليهما أن يجتمعا في إناء واحد ! . فتأملت فيه ملياً و بدأت اعتقد بصحة نظريته حول الشعر و معدل الذكاء ، ثم تابع : كما أنني أريد أن أنمو و أكبر بشكل طبيعي و بين أقراني و كما أنا ، و لا أريد أن يعاملني الناس على أنني شيء ما خارج عن المألوف ! . فسألته مترقباً : و هل الذكاء الشديد .. خارج عن المألوف ؟ . فأجاب على الفور : أكيد ! كم يبلغ معدل ذكاء الناس بشكل طبيعي في مجتمع ما ؟ فقلت : 75-110 % ، فقال : و كم يبلغ معدل ذكاء المنتسبين لهذا النادي ؟ فقلت : وسطياً بين 150 و 185% حسب العمر ، علماً أن بعضهم وصل معدل ذكائه إلى 220%. فقال : و هل ترى هؤلاء طبيعيين .. و غير خارجين عن المألوف ؟! فقلت : حسب وجهة نظرك هذه .. هم خارجون عن المألوف ، و لكن للأعلى و ليس للأسفل ! فقال متهكماً : ألستم يا معشر الأطباء تعتبرون " الزايد أخو الناقص " ..!؟ أليس الطفل الذي يولد بغياب إحدى كليتيه يعامل من حيث الاعتبار كالطفل الذي يولد بأربع كلى !؟ ألا تعالجون الطفل الشديد النحافة و الشديد البدانة .. !؟ ألا تعدون كلاً من قصير القامة و العملاق بحاجة إلى تدخل و استشارة طبية ..!؟ فقلت له : إذاً أنت تعتبر العبقرية ضرباً من ضروب التخلف العقلي !؟ فقال : إن المعلن عن عبقريته متخلف ! . فتذكرت عندها الطفلة السنغافورية سيليستين تشوا التي أصبحت من أصغر أعضاء النادي بعمر سبع سنوات ، و ذلك بعد أن تكتم أبواها عن نبأ عبقريتها لثلاث سنين ! ربما خوفاً من الحسد ..!؟ لا أدري ، و إن أصغر أعضاء النادي هو الطفل البريطاني بن وودز الذي أصبح عضواً في النادي بعمر سنتين و ثمانية أشهر و ذلك في عام 1996 ، و ربما كونه لم يطلب انضمامه للنادي بل أبواه اللذان فعلا ذلك .. ربما يثبت ذلك عبقريته بالفعل ..! إنهم أطفال عاديون و طبيعيون ، بيد أنهم يعانون قليلاً من ارتفاع معدلات ذكائهم الأمر الذي .. فقاطعني صديقي قائلاً : .. الأمر الذي يجعل من الأسهل عليهم تجمعهم في ناد يضمهم و يضم أمثالهم من العباقرة و الأذكياء ، و لا أنبئك عن مثل هذه التجمعات .. التي ربما تنوء بأصحابها .. فقد يتكلم الطفل منهم قبل أن تبزغ أسنانه ، و قد يتمكن من استعمال الحاسوب قبل أن يحبو ، و قد يذهب إلى المدرسة .. فيما أقرانه يتعلمون نفخ شمعة عيد ميلادهم الأول ، و ربما يخترع هؤلاء الأطفال لعبة عوضاً عن أن يلعبوا بها ، و قد يتسلون بالهندسة و الجبر و الكيمياء ، و ربما يقضون السهرة و هم يحاولون أن يكتشفوا لغز النظرية النسبية العامة و مفارقات آينشتين و سقوط العنصر رقم 118 من الجدول الدوري ..! . فقلت له : كلا .. كل ما في الأمر أن أحدهم يكون أكبر سناً في ذكائه من عمره ، و كل شيء نسبي !.. على الرغم من إمكانية أن يكون من بينهم من هو في مثل مواصفات من ذكرت .. إلا أنهم عادة ما يصبحون أناساً عاديين نوعاً ما من حيث معدلات الذكاء لدى دخولهم العشرينات من العمر ، أو انهم أذكى بقليل ، بيد أنهم يحتفظون بعضويتهم في النادي على الرغم من ذلك ، فوالد الطفلة سيلستين عضو في النادي ، و أخوها الذي يكبرها عضو كذلك منذ أن كان صبياً في الخامسة من عمره ! . فسألني : و هل يمكن أن يكون الأمر ذا علاقة بالوراثة ؟ فقلت له : يمكنك اعتبار ذلك ! فقال : و لماذا تنخفض معدلات ذكائهم مع تقدمهم في العمر ؟ فقلت له : كلامك صحيح إلى حد معين ، فالمتعارف عليه أن درجة الذكاء و حسب المصطلح الطبي تكون على أشدها عند المرء ما بين عمري 15 و 21 عاماً ، و لا شك أن الطفل يكون أكثر قدرة على الملاحظة و الاستنتاج و الانتباه الدقيق من البالغين ، و هذا عند جميع الأطفال الأصحاء عموماً ، كما أن براءة الطفل و صفاءه تلعب دوراً في ذكائه ، فهو يسأل الأسئلة بغير انقطاع .. و لا يعرف معنى للحدود في ذلك ، الأمر الذي يساهم في تطوير قدراته المعرفية ، و تحفيزه على متابعة أسلوبه و منهجه في البحث ، فالطفل منذ أن ينهي شهره الأول يبدأ بالتحول إلى مخلوق مفعم بالفضول و باحث بدون كلل أو ملل عن أي شيء ، و مستكشف بلا هوادة لمحيطه ، غير آبه بالأخطار ، و غير متوقع لسوء العواقب أحياناً ، و قد أجري مسح استقصائي على مفهوم الإبداع عند الأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية ، و هو مفهوم يمكن ربطه إلى حد ما بالذكاء ، و وفق معايير معينة ، تبين أن ما لا يقل عن 90% من الأطفال دون سن الخامسة هم حقاً مبدعون ..! و لكن بعد ذلك مباشرة .. أي في الفئة العمرية من خمسة سنوات و حتى عشرة سنوات .. تنخفض هذه النسبة إلى 10% فقط !! لتتابع انخفاضها إلى حوالي الخمسة بالمئة في الثلاثينات من العمر .. و أقل من 1% فقط من الأشخاص في الأربعينات من العمر هم حقاً مبدعون ..! و قد تضحك إن علمت أن الشيء الوحيد الذي يطرأ على جميع الأطفال في عمر الخمسة سنوات و يفسر بشكل معقول انخفاض الملكات الإبداعية لديهم هو دخولهم المدرسة .. حيث يخضع نظام تفكيرهم و عقليتهم المبدعة للانهيار بالاختلاط مع أقرانهم ، ناهيك عن دور محتمل في المدرسة و المدرسين و المناهج أحياناً في الحد من الإبداع الفكري و الخيال الخصب لدى الطفل .. هذا إضافة إلى اصطدامهم بالأعراف الاجتماعية و ضرورة تأديبهم بالشكل الذي يمكن أن يترافق بالتأثير على إبداعاتهم ، و على الرغم من كل ذلك .. فكلما كنت طفلاً .. كلما كنت مبدعاً و خلاقاً ! . هذا من حيث العمر ..! . فقال الصديق : و هل هناك حيث آخر ..؟ . فقلت له : نعم ! فمن المعروف أن الصلع و الشعر الخفيف من صفات الذكورة ، أو لنقل إنها ضريبة الذكورة ، إن كانت الذكورة شيئاً تدفع له ضريبة ! و إن بعض الأمراض التي تصيب الإناث و تترافق مع صفات ذكورية .. تترافق أيضاً بنوع من الصلع يعرف بالصلع الجبهي ، و ربما تكون المعدلات المرتفعة من الهرمونات الذكرية هي السبب في ظهور الصلع عموماً إضافة إلى الخلفية العائلية و الإرثية . فقال صديقي : أي أنه كلما كنت أصلعاً .. كلما كنت ذكراً ..! . فقلت له : ربما يكون هذا صحيحاً من ناحية مجردة و لفظية فقط ! ، و من المعروف أن حجم الدماغ عند الذكر و وزنه أكبر من مثيله لدى الأنثى ، و هذا لا يعني الاختلاف في معدلات الذكاء بين الجنسين على الرغم من أن الجنس اللطيف يتميز ، إضافة إلى معدلات الذكاء لديه و المماثلة للمدلات عند الجنس الغليظ ، بأنه ذو قدرة أكبر على الصبر و المثابرة و لا سيما فيما يتعلق بتحصيل العلم ، و ذلك إن هيأت الفرصة لبناته و تمت رعايتهن بشكل مناسب ، و الخلاصة .. أنه إذا كان شعرك أخف .. فأنت ذكر أكثر .. و بالتالي لديك دماغ أكبر .. و فرصة بأن تكون أكثر ذكاءً . فانفرجت أسارير صديقنا و بادر بالقول : إذاً .. لم تكن نظريتي خاطئة في النهاية ..! . فقلت له ممازحاً : إنك ذكي بالفطرة ..! فقال لي و عليه علائم الجدية : إذاً قم و عجّل ! فقد نسيت مفتاحي هذا على هذه الطاولة ، سأسارع إلى البيت قبل أن تغادر زوجتي ..!


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alnoor.7olm.org
 
أذكاء ولاكن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النور :: الساحة الإعلامية :: لقاءات-
انتقل الى: